مجتمع

مختص بيولوجي : القروش موجودة في البحر الأبيض المتوسط

 أكد المختص في البيولوجيا البحرية ورئيس جمعية Tunsea ، رمزي الصغير ، بأنّ القروش موجودة في كل المحيطات والبحار في العالم، كما توجد في البحر الأبيض المتوسط قروش بمختلف الأحجام.

و أكد الصغير في تصريح لإذاعة « اكسبرس » اليوم الثلاثاء 13 جوان 2023 ، أنه لم يتم رصد حالات هجوم قروش على المصطافين أو إحتكاك معهم في الشواطئ التونسية، لافتا إلى أن هذه الكائنات الحية تعيش في أماكن عميقة جدا، وأن الإنسان ليس في قائمة غذائها.

وقال: “لا يجب مقارنة القروش الموجودة في البحر الأبيض المتوسط بتلك الموجودة في البحر الأحمر أو المحيطات، حيث أنها لا تقترب من الشواطئ على عكس بقية المناطق”، مبرزا أنّ هذه الحوادث في البحر الأحمر تتكرر، والخصائص الإيكولوجية والأصناف ليست نفسها مقارنة بالبحر الأبيض المتوسط.

وأضاف “القروش في البحر المتوسط أصبحت مهددة بالانقراض لعدة أسباب وهو أمر سيئ للغاية حيث سيزداد تواجد الكائنات الأخرى، من ذلك الدلافين والتي تشكل مصدر إزعاج خاصة بالنسبة للبحارة، كما أن ذلك ينعكس على توفر سمك السردينة » .

واعتبر رمزي الصغيّر أنّ هذه السلسلة الغذائية مرتبطة وكبيرة، وتواجد القروش ضروري، مشددا على ضرورة الاهتمام بالمشاكل الحقيقية في الشواطئ التونسية، وضرورة الحفاظ على نظافتها.

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page