صحة

عاجل / بكتير ياا ” شيفييلااا ” الغامضة تنتشر في تونس .. ووزارة الصحة تحذر وتدعو إلى اتباع جملة من الخطوات الوقائية

كثفت وزارة الصحة التونسية من تحذيراتها ودعواتها إلى اتباع جملة من الخطوات الوقائية .

بعد تقشي بكتير ياا غامضة تسمي ” شيغيلااا ” بشكل لافت في الأيام الأخيرة ، لا سيما في صفوف الأطفال ودعت وزارة الصحة التونسية في بيانات وومضات لها نشرتها على صفحتها الرسمية على ” فيسبوك ” إلى الوقاية من هذه البكتير يااا الغامضة ، من خلال الحرص على غسل الأيدي وتنظيف بيوت الراحة والحرص على استعمال ماء نظيف صالح للشرب وللاستعمال اليومي وبعد سنوات من ظهورها الأول واختفائها عادت بكتير ياا ” شيفيلااا ” للظهور في تونس منذ نحو شهر ، حيث سجلت المختبرات أكثر من 200 حالة في عدد من ، أغلبها في صفوف الأطفال وأدت إلى وف ا ة طفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات قبل يومين ، لكن ما يزعج السلطات أيضا أن العدوى انتقلت أيضا لبعض كبار السن وسجلت مصالح الوزارة أول حالة وف ا ة بهذه البكتير يااا الأربعاء , لطفلة الثماني سنوات بالتوازي مع إيواء ستة أطفال آخرين بمستشفى الأطفال بالعاصمة تونس , ما أثار مخاااوف من أن تفشي البكتير يااا اتخذ بعدا أخ ط ر.

لحنون الدفاع وأكد مصدر من وزارة الصحة التونسية أنه على الرغم من تفشي الإصابااات واتساع دائرة العد وى فإن درجة الخطورة لدى المصابين بالبكتير يااا الخاضعين للعلاج ليست عالية ، ويتم علاجها عبر المضادات الحيوية ، وحذر المصدر ذاته من أن البكتيريا ، بعد مرور أسابيع من بدء انتشارها ، أصبحت شديدة المقاومة للأدوية والمضادات .

مقارنة بما كانت عليه خلال ظهورها الأول قبل سنوات . وأوضح المصدر أن بكتيريا ” شيفيلااا ” تصيب الجهاز الهضمي وتسبب حالة من الإسهال والآلام على مستوى البطن ، ما يؤدي إلى الغثيان وتعتبر شيفيلا من الأمراض الخطيرة التي تسبب جفاف الجسم من الماء لدى الأطفال . وتؤدي إلى مضاعفات صحية خطير ..ة قد تصل إلى الوفاة ، لا سيما أنها تنتقل عبر المياه الملو ثة أو الخضر والغلال المروية بالمياه الملو ثة.

المصدر :الاخبار التونسية

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page