اخبار العالممجتمع

البرلمان: جلسة استماع حول ملف تأشيرات السفر إلى بعض الدول الأوروبية

عقدت لجنة السياحة والثقافة والخدمات والصناعات التقليدية يوم الخميس 7 مارس 2024 جلسة استماع إلى ممثل وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج حول ملف تأشيرات السفر إلى بعض الدول الأوروبية.

وفي بداية الجلسة بيّن رئيس اللجنة أن هذه الجلسة تتنزل في إطار الاهتمام بقطاع الخدمات المندرج ضمن اختصاصات اللجنة طبقا لأحكام النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب ومن ذلك ضمان استمرارية جودة الخدمات المسداة الى المواطن في علاقة بموضوع طلب تأشيرات السفر إلى بعض الدول الأوروبية وتحسين ظروف قضاء شؤون المواطنين ومزيد الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين تونس ودول شمال المتوسط.

وأوضح مدير عام الشؤون القنصلية بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أن من مشاغل مصالح الوزارة اليومية تذليل الصعوبات التي تعترض جميع أصناف طالبي التأشيرة، إلى جانب موضوع تجديد الإقامات لفائدة التونسيين بالخارج.

ملاحظا أنه تم تجاوز ظاهرة الطوابير التي كانت تشاهد يوميّا أمام مقرات السفارات بالنظر الى ان طلبات التأشيرة أصبحت تتم بصفة الكترونية.

وبين أنه أمام العدد الكبير لملفات طلب التأشيرة وبغية الارتقاء بجودة الخدمات المسداة، تمّ افتتاح مركز جديد لشركة(TLS) بتونس العاصمة يحتكم على أفضل مقومات اسداء الخدمات وبمواصفات عالمية وذلك بغاية الحفاظ على كرامة المواطن التونسي.

وأضاف انه تم فتح مكتب جديد لهذه الشركة في مدينة صفاقس وعهد اليه بدراسة 25% من جملة مطالب المواطنين من الجنوب التونسي.

وقد تم افتتاح المركزين بالتعاون مع سفارة فرنسا بتونس وذلك لتقريب الخدمات من المواطن بصفة عامة.كما افاد مدير عام الشؤون القنصلية ان نسبة منح التأشيرة الى فرنسا على سبيل المثال تتجاوز الـ 75 بالمائة، مضيفا ان حالات الرفض غالبا ما تتعلق بعدم اكتمال الملفات المقدمة أو باحتوائها على وثائق مفتعلة مع التأكيد على ان نسبة الرفض هي من أقل النسب مقارنة بدول الجوار من طالبي التأشيرة الى البلد المذكور.

وأكّد ممثل وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أن مصالح الإدارة العامة للشؤون القنصلية في إطار متابعة مشاغل التونسيين من طالبي تأشيرات السفر تتواصل مع مختلف البعثات الديبلوماسية في تونس باعتبارها المخاطب الرسمي وذلك لإيجاد الحلول المناسبة للإشكاليات المطروحة وفي إطار مراعاة المصالح العليا للبلاد.

وخلال تدخلاتهم تساءل أعضاء اللجنة عن عدم منح التأشيرة لبعض الطلبة التونسيين بالخارج رغم حصولهم على التسجيل المبدئي في الجامعات الأجنبية وقيامهم بخلاص الأموال اللازمة. كما استفسروا عن الحلول المطروحة لتجاوز البطء في تقديم الخدمة من قبل مركز طلبات التأشيرة.

وتساءلوا كذلك عن إمكانية منح المعنيين باستكمال ملفاتهم آجالا معقولة مع تجنيبهم إعادة دفع معاليم جديدة.

وفي رده عن تساؤلات النواب أكّد ممثل وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ان الوزارة تبذل قصارى جهدها للتدخل لحلحلة بعض الوضعيات الخاصة لطالبي تأشيرات السفر الى الخارج، او في الاستجابة الى الطلبات الإدارية للتونسيين المقيمين بالخارج.

واضاف ان تعذر اسداء الخدمة في بعض الأحيان يرجع الى الوضعيات غير القانونية لطالبيها.كما بيّن مدير عام الشؤون القنصلية ان الوزارة تعمل على إحداث بوابة الكترونية في إطار رقمنة الخدمات الإدارية لمعالجة الكمّ الهائل من المراسلات والطلبات اليومية للمواطنين بما يضمن الشفافية في اسداء الخدمات والسرعة والنجاعة المطلوبتين.

المصدر : تونيسكوب

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page