سياسة

تونس : تركيبة البرلمان تتكون من التجمع والإسلام السياسي ومناصرو سعيّد

كشف حسن الزرقوني مدير شركة سيغما كونساي ، أن تركيبة البرلمان الجديد تتكون من التجمع و  والإسلام السياسي ومناصرو الرئيس قيس سعيّد .

و أضاف الزرقوني ، أن  » 40 بالمائة من البرلمان متكون من أشخاص كانوا في التجمع أو في نداء تونس.. و30 بالمائة قريبون من قيس سعيد في أفكاره ، و15 بالمائة إسلام سياسي وبين 5 و10 بالمائة كفاءات في الجهات  »

وأوضح المتحدث ، أن التونسي يرى في مسألة التداول على السلطة وصعود أحزاب مختلفة كل فترة، هو عدم استقرار، منتقدا غموض خطابات رئيس الجمهورية قيس سعيد وتوجهاته »، حسب تصريحه لموازييك.

و تتمثل القوى الأربع في حركة « شباب تونس الوطني » المعروفة بحراك 25 جويلية، وائتلاف « لينتصر الشعب »، وحزب « حركة الشعب »، وجبهة « الشعب يؤسس »، بالإضافة إلى مجموعة من المستقلين الذين لم يتحدد بعد توجههم، ما يشي بأن البرلمان المقبل قد يكون برلماناً خالياً من أي قوى معارضة لرئيس الجمهورية قيس لسعيّد .

وينطلق البرلمان المقبل بعد استكمال عملية الطعون وإعلان النتائج النهائية في بداية شهر مارسر، وسيكون منقوصاً بـ7 نواب (154 نائبا فقط من أصل 161)، فيما سيتم تنظيم انتخابات جزئية لانتخاب 7 نواب عن الخارج في الدوائر التي لم تسجل أي ترشيحات.

و يعتبر « حراك 25 جويلية  » نفسه في مقدمة القوى البرلمانية الفائزة بنحو  80 مقعداً تقريباً ، كما أعلن سابقاً تقديم مرشحين في كلّ الدوائر التي دارت فيها منافسة.

من جانب آخر، تقدّر « حركة الشعب » حصولها على نحو 22 مقعداً بحسب النتائج الأولية (من جملة 85 مرشحاً).

و فازت حركة « ينتصر الشعب » بنحو 13 مقعداً (من قرابة 130 مرشحاً دعمهم الائتلاف)، والذي يضم التيار الشعبي وبرلمانيين سابقين يساريين، وشخصيات من « اتحاد الشغل »، ويترأسه عميد المحامين السابق المساند لسعيّد ورئيس اللجنة الاقتصادية للحوار حول دستور 2022 إبراهيم بودربالة، الذي فاز بدوره بعضوية البرلمان الجديد منذ الدور الأول.

إلى ذلك، يُقدَّر فوز نحو 10 نواب عن ائتلاف « الشعب يؤسس »، المنبثق عن ائتلاف « الشعب يريد »، الذي ساند الحملة التفسيرية والانتخابية للرئيس سعيّد في 2019، ومن أبرز فائزيه فوزي الدعاس وسيرين مرابط.

وسجلت الانتخابات عودة برلمانيين  من نواب حزب « نداء تونس »، و »قلب تونس »، و »حركة الشعب ».

وفازت البرلمانية عن حزب « نداء تونس » فاطمة المسدي، المعروفة بمساندتها للرئيس سعيّد ومشاركتها في حوار دستور 2022، والنائب السابق عماد أولاد جبريل، الذي فاز في 2014 عن « نداء تونس »، و2019 عن « قلب تونس »، والناصر الشنوفي، النائب السابق عن « الاتحاد الوطني الحر »، والذي انتقل إلى « نداء تونس ».

وفاز منذ الدور الأول من دون منافسة كل من عضو المجلس الوطني التأسيسي الذي صادق على دستور 2014 النائب هشام حسني، وعضو البرلمان المنحل سامي عبد العال، وعضو برلمان 2014 رياض جعيدان. ونجح 3 نواب من البرلمان المنحل عن « حركة الشعب »، وهم كلّ من رضا الدلاعي، وعبد الرزاق عويدات، وبدر الدين قمودي.

آرابسك

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page