اخبار تونس

سمير ديلو : قيس سعيّد أعطى تعليمات مُتلفزة لوزيرة العدل … و إيقافات أخرى منتظرة

 قال المحامي سمير ديلو، اليوم الاثنين 13 فيفري 2023، إن « الإيقافات الأخيرة تمت بأمر من رئيس الجمهورية، قيس سعيّد شخصيا ».

وأضاف ديلو، أن « سعيّد قد أعطى تعليمات مُتلفزة وعلنية لوزيرة العدل لإيقافهم »، مشيرا إلى أن « كل من يعارضه أصبح متآمرا على أمن الدولة »، حسب تصريحه لجوهرة.

وأوضح المحامي أن هيئة الدفاع عن الناشط السياسي عبد الحميد الجلاصي، لا تعلم إلى حدّ الآن التهم التي تمت على أساسها عملية الإيقاف، مشيرا إلى أن لجان الدفاع عن بقية الموقوفين الآخرين ستقوم اليوم بزيارتهم في مركز الإيقاف للاطلاع على ملف القضية.

كما توقّع سمير ديو أن تتلو هذه الإيقافات إيقافات أخرى، مضيفا أن « المحاسبة لا تتم بالحملات الفايسبوكية وخُطب الرئيس وإنما بتطبيق القانون و احترام الضمانات القانونية ».

و رجح محامون تونسيون أن تكون تهمة التآمر على أمن الدولة وراء حملة الإيقافات الأمنية التي شملت سياسيين على غرار عبد الحميد الجلاصي و رجل الأعمال البارز كمال اللطيف و الناشط السياسي خيام التركي.

وقالت حركة النهضة أبرز معارضي الرئيس قيس سعيد، إن قوات الأمن قامت بمداهمة منزل الجلاصي وتفتيشه ومن ثم اقتياده لجهة مجهولة.

ورجح المحامي غازي الشواشي عضو هيئة الدفاع عن خيام التركي، في تصريحه لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن تكون أسباب ذاتها وراء الإيقافات وهي  »التآمر على أمن الدولة وتكوين وفاق من أجل تغيير هيئة الدولة ».

وتوسعت حملة الإيقافات لتشمل أيضا رجل الأعمال البارز كمال اللطيف القريب من دوائر الحكم منذ حقبة الرئيس الراحل زين العابدين بن علي حيث قال محاميه نزار عياد إنه لم يتمكن من لقاء موكله، مضيفا:  »فقط قانون مكافحة الإرهاب يمنع المحامي من لقاء موكله في الساعات الأولى لإيقافه ».

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page