اخبار العالم

مكالمة هاتفية بين ماكرون وتبّون لطي صفحة الأزمة الدبلوماسية

 طوى الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والجزائري عبد المجيد تبّون خلال محادثة هاتفية الجمعة 24 مارس 2023، صفحة الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين بلديهما، مؤكّدين رغبتهما في مواصلة « تعزيز التعاون الثنائي »، بحسب الإليزيه.

وأزال الرئيسان « سوء التفاهم » المرتبط بالخلاف حول الناشطة الفرنسية-الجزائرية أميرة بوراوي و »اتّفقا على تعزيز قنوات الاتصال… لمنع تكرار هذا النوع من سوء التفاهم المؤسف »، وفق ما أضافت الرئاسة الفرنسية في بيان.

ورغم صدور قرار يمنعها من مغادرة الجزائر، دخلت بوراوي إلى تونس ، قبل أن يوقفها الأمن التونسي أثناء محاولتها ركوب رحلة جوية في اتجاه باريس.

واعتبرت الجزائر أنّ وصولها إلى فرنسا يشكّل « عملية إجلاء سرية وغير قانونية » تمّت بمساعدة دبلوماسيين وأمنيين فرنسيين، واستدعت سفيرها في باريس سعيد موسي للتشاور.

وأوضح الإليزيه في بيانه أنّ « الرئيس عبد المجيد تبون أبلغ رئيس الدولة بعودة السفير الجزائري إلى فرنسا خلال الأيام المقبلة »، مؤكّداً بذلك تصريحاً بهذا المعنى أدلى به تبّون هذا الأسبوع.

وبحسب الإليزيه، فإنّ الرئيسين « تحدثا عن العلاقات الثنائية وعن تنفيذ إعلان الجزائر الموقع خلال زيارة رئيس الجمهورية للجزائر في أوت . وشدّدا على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات في أفق إجراء الرئيس عبد المجيد تبون زيارة دولة إلى فرنسا ».

وأضافت الرئاسة الفرنسية أنّ « الرئيسين تناولا أيضا قضايا الاستقرار الإقليمي، ولا سيما مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل ».

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page