السياحة

الى حدود 20 جويلية: تونس تستقبل مليونين و626 ألف سائح

زار تونس، من غرة جانفي الفارط والى حدود يوم 20 جويلية الماضي، مليونان و626 ألف سائح، بزيادة بنسبة 113 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2021.
وكشف وزير السياحة والصناعات التقليدية، محمد المعز بلحسين، اليوم الاثنين، ان عدد الوافدين المسجلين منذ بداية العام الحالي والى غاية يوم 20 جويلية المنقضي سجل تراجعا بنسبة 42 بالمائة مقارنة بسنة 2019.

واكد ان الوزارة حددت هدفا في كامل عام 2022 يتمثل في تحقيق نتائج في القطاع ما بين 50 و60 بالمائة من نتائج سنة 2019 ما قبل حدوث ازمة كوفيد 19.
وتوقع الوزير “إمكانية تحقيق الهدف المنشود في ظل وجود تحديات كبيرة يتعين رفعها من أهمها التحديات البيئية والصحية والاجتماعية والجيو استراتيجية بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.
وشدد الوزير على أهمية رفع التحديات الاجتماعية “من اجل الحفاظ على ديمومة القطاع على مستوى الحفاظ على مواطن الشغل وبالتالي الحفاظ على راس المال البشري”.

وذكر الوزير في هذا الصدد بإجراءات تقديم منحة ب 200 دينار للعاملين في القطاع السياحي لعدة أشهر وعمليات التكوين والرسكلة في فترة الكوفيد واتخاذ إجراءات جبائية ومالية للتخفيف من حدة الازمة الصحية على القطاع واجراءات تتعلق من الاعفاء من نظام الأعراف في المساهمة في الضمان الاجتماعي.
وأعلن بالمناسبة انه سيتم قريبا امضاء اتفاقية بين الاتحاد التونسي للشغل والجامعات المهنية السياحية للزيادة في أجور العاملين في القطاع السياحي معتبرا ان الزيادة من شانها ان تزيد في تحسين المناخ الاجتماعي في القطاع السياحي.

وبالنسبة الى العائدات السياحية تم تسجيل الى غاية يوم 10 جويلية ارتفاع بنسبة 58 بالمائة بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتبلغ قيمة العائدات 1578 مليون دينار وتراجع بنسبة 31 بالمائة في 2019 .
وبخصوص عدد الليالي المقضاة افاد وزير السياحة انه تم تحقيق 6.2 مليون ليلة بزيادة بنسبة 146 بالمائة بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الفارط ولكن بنقص بنسبة سلبية ب 48 بالمائة بالمقارنة مع نتائج سنة 2019.

وخلص عضو الحكومة الى ان الطريق لا تزال طويلة امام تعافي القطاع السياحي التونسي مبررا ذلك بان الازمة الصحية اثرت بشكل كبير على القطاع وان المؤشرات الإيجابية المسجلة لا يجب ان تحجب التحديات الكبيرة للقطاع.

المصدر: وات

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page