الطقس

عواصف شمسية تضرب الارض ستتسبب في إنقطاع الانترنت

ق والخوف على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة بعد تحذيرات وكالة الفضاء الأميركية « ناسا » بشأن عواصف شمسية قوية قد تضرب الأرض. ويُخشى أن تؤدي هذه العواصف إلى انقطاع الإنترنت لفترات طويلة قد تصل إلى أسابيع.

وحسب تحذيرات « ناسا »، فإن العواصف الشمسية قد تؤدي إلى قطع الإنترنت على مستوى عالمي. ويعود السبب في ذلك إلى أن الشمس تمر بمرحلة تُعرف بـ « الحد الأقصى للطاقة الشمسية » كل 11 عامًا، حيث تطلق كميات ضخمة من الطاقة نحو الأرض. ورغم أن هذه العواصف قد تؤدي إلى زيادة فرص مشاهدة الشفق القطبي، إلا أنها قد تتسبب أيضًا في انقطاع واسع النطاق للإنترنت، وفقًا للعلماء.

العواصف الشمسية الشديدة يمكن أن تؤثر بشكل كارثي على الأقمار الصناعية التي تدور في مدارات منخفضة، مما يؤدي إلى تعطيل الخدمات التي تعتمد عليها، مثل الاتصالات والشبكات الملاحية. كما يمكن أن تتسبب في اضطرابات في شبكات الطاقة الكهربائية، خاصة في المناطق ذات خطوط العرض العالية بسبب تأثير المجال المغناطيسي الأرضي.

دراسة أجرتها « جامعة كاليفورنيا » في إيرفين عام 2021 أشارت إلى أن الإنترنت قد يتعرض لاضطرابات لفترات طويلة بعد حدوث عاصفة شمسية قوية، وذلك بسبب نقاط الضعف في شبكة الكابلات البحرية العالمية.

بينما لا يمكن أن تتسبب التقلبات الكهرومغناطيسية الناجمة عن العواصف الشمسية في أضرار مباشرة لكابلات الألياف الضوئية التي تُعتبر العمود الفقري للإنترنت، إلا أنها قادرة على التأثير على معززات الإشارة المنتشرة على طول الكابلات البحرية، مما قد يؤثر على الاتصالات على مسافات كبيرة.

Articles similaires

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Bouton retour en haut de la page